الأعمال الرسمية

إبداعات الاعضاء

العودة   Dark Wingz > مقهى Dark Wingz > عالم الألعاب > مختصر تاريخ أجهزة ألعاب الفيديو


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-15-2014, 01:49 AM
الصورة الرمزية big world
big world
 
تاريخ التسجيل: Jul 2014
المشاركات: 35
شكراً: 16
تم شكره 14 مرة في 9 مشاركة
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 152
آخــــر تواجــد: 05-07-2016 (11:51 AM)
كيف حالكم أخواني وأخواتي إن شاء الله بخير وعافية .. اليوم بتكلم عن مراحل تطور الgaming consoles من أول جهاز إلى آخر جهاز .طبعا أنا ما ذكرت كل جهاز صنعوه لكني قسمت الموضوع على أساس الأجيال مع ذكر أهم الأجهزة من كل جيل .. أترككم مع الموضوع أوكي1

مختصر تاريخ أجهزة الألعاب الإلكترونية


كل من ولد في أوائل الثمانينات فما بعد يعتبر أحد أفراد جيل ألعاب الفيديو أول الألعاب الإلكترونية أو الvideo games .. التي صنعت من نفسها بعدا جديدا لعالم الترفيه ولا زالت في نمو مستمر حتى اللحظة. دخلت أجهزة الألعاب الإلكترونية الآن جيلها الثامن خلال رحلة عمرها 42 سنة ومازالت الرحلة مستمرة (1972-2014).


نبذة عن كل جيل:

الجيل الأول (1972-1980):

ظهر في سنة 1972 أول جهاز مخصص للألعاب الإلكترونية حيث يتم توصيله بالتلفاز بشكل مباشر باسم (ماغنافوكس أوديسي - Magnavox Odyssey)


[جهاز Magnavox Odyssey]

ثم ظهرت عدد من الأجهزة فيما بعد مثل: أتاري بونغ ،أوديسي 100 ،أوديسي 200
كانت الألعاب بدائية لأبعد درجة حيث إن اللاعب يستخدم أوراق مرسومة على شكل ملعب تنس أو ملعب هوكي على سبيل المثال ومن ثم توضع على الشاشة لتحل محل الغرافيكس ،وبعد تشغيل الجهاز وتركيب اللعبة المرادة تظهر مربعات مضيئة لتحل محل اللاعبين والكرة.


[لعبة التنس الأرضي لجهاز Magnavox Odyssey]


[لعبة الهوكي لجهاز Magnavox Odyssey]

الجيل الثاني (1976-1992):


أتاري ٢٦٠٠ هو أكثر أجهزة الجيل الثاني شعبية على الإطلاق .. صاحب لعبة space invaders المشهورة.. الى الآن أشوف شباب يلبسوا تيشيرتات عليها space invaders مع شعار اللعبة.



[جهاز أتاري 2600] <<أول gaming console امتلكته بحياتي


[ لعبة Space Invaders على جهاز أتاري 2600]


[ لعبة أخرى على جهاز أتاري 2600]

طبعا الفرق بين الجيلين شاسع جدا من جميع النواحي.



الجيل الثالث (1983-2003):
من أهم أجهزة هذا الجيل جهاز colecovision


[جهاز Colecovision]


[لعبة SuperMario على جهاز Colecovision]

تم إصدار جهاز العائلة أو (FamiCom) الغني عن التعريف في سنة ١٩٨٢ ولكن لم يتم تصديره إلى خارج اليابان إلا في سنة ١٩٨٥ وحقق أرباح طائلة.



[جهاز العائلة]

يعتبر الجيل الثالث العصر المظلم في تاريخ أجهزة الألعاب لأن التكنولوجيا كانت غير مختلفة عن الجيل الثاني في شيء تقريبا. إضافة إلى ذلك الانخفاض الحاد في جودة الألعاب الموجودة في الأسواق. وأدى ذلك إلى نكسة حادة في سوق الألعاب، فعلى سبيل المثال بلغت أعلى أرباح الجيل الثاني قرابة ٣ مليارات دولار بينما لم تتجاوز ال١٠٠ مليون دولار في آخر الجيل الثالث.


الجيل الرابع (1987-2003):


يعد Atari 7800 من أجهزة الجيل الرابع إلا أنه لم ينافس الأجهزة المتبقية نظرا لقدم الكنولوجيا المستخدمة في الجهاز مقارنة بقرنائه. كما تم إصدار جهاز العائلة "المطور" كما كنا نسميه أو (Super FamiCom) ويعتبر من أجهزة الجيل الرابع.


[جهاز أتاري 7800]


[جهاز العائلة المطور Super FamiCom]


[إحدى ألعاب العائلة المطور لتوضيح مستوى التقدم]

الجيل الخامس (1993-2006):

وأفضل أجهزة هذا الجيل على الإطلاق هو بلايستيشن ١. يعتبر بلايستيشن ١ أول جهاز ألعاب يعمل باستخدام تقنية القرص المدمج (CD)، حيث إن القرص المدمج أقل تكلفة من شريط الألعاب القديم.


[جهاز Playstation 1]


[لعبة Resident Evil 2 على جهاز Playstation 1]


الجيل السادس (1998-2013):

كان هناك تطورا ملحوظا بالغرافيكس والحركة في هذا الجيل بالإضافة إلى التنوع الكبير للألعاب ولا ننسى التطور الملحوظ في الأداء الصوتي و الدبلجة.

أول جهاز تم إصداره من هذا الجيل هو جهاز DreamCast من صنع شركة سيغا. حقق هذا الجهاز نجاحا باهرا إلى أن تم إصدار البلايستيشن 2.


[جهاز الدريم كاست DreamCast]



[جهاز الPlaystation 2]


[جهاز الXbox]

الجيل السابع (2004- ):

وهو الجيل الذي بدأنا نفارقه بالأمس القريب. أبرز أجهزته هي البلايستيشن ٣ والإكس بوكس ٣٦٠ والنينتيندو وي. التحسينات في الغرافيكس والحركة والمقاطع السينمائية لها أثر واضح حيث أحدثت فرقا شاسعا بينها وبين الأجيال السابقة


[جهاز الXbox 360]


[جهاز الPlaystation 3]


[جهاز الNintendo Wii]
لكن من وجهة نظري ،أعتقد أن الكثير من الشركات المنتجة لألعاب هذا الجيل اعتمدت على القشور (المقاطع السينمائية والغرافيكس) وأهملت اللب (القصة) وأكبر مثال على هذا لعبة Resident Evil 6 و ninja gaiden 3. وهذا لا يعني افتقار هذا الجيل إلى الألعاب المرتكزة على القصة ،فلعبة heavy rain تعد من أفضل ألعاب هذا الجيل حيث حازت على جوائز عدة، وهي من أفضل الألعاب التي لعبتها حتى اللحظة على الرغم من مستوى الغرافيكس المنخفض.

وهناك بعض الألعاب التي جمعت بين الغرافيكس والحركة والقصة مثل the last of us و metal gear solid 4.

ومما يجب ذكره في هذا الجيل هو ظهور الألعاب الحركية التي يستخدم بها اللاعب/ة جسمه/ا مثل الكينكت للإكس بوكس 360 وعصا البلايستيشن 3 (Move) وأسلوب لعب النينتيندو وي .



الجيل الثامن (2011- ):


[جهاز الPlaystation 4]


[جهاز الXbox One]


[جهاز الNintendo Wii U]



ونحن الآن في بداية هذا الجيل الجديد ، لا نعرف عنه الكثير بعد إلا أننا قد رأينا فروقًا ملحوظة بالغرافيكس والمؤثرات الصوتية وحجم الخرائط والمدن وإلخ ،لكن لا ندري إلى أية درجة سيتم استغلال قدرات هذا الجيل لإنتاج ألعاب أقوى مما رأيناه حتى الآن. فكل المهتمين بالألعاب قد لاحظوا الفروق الواضحة بين الألعاب التي أنتجت مع بداية الجيل السابع والألعاب التي أنتجت في آخره. فعلى سبيل المثال: مقارنة بين batlefield: bad company 2 و battlefield 4 هي خير دليل على ذلك.


[لعبة Battlefield: Bad Company 2]

[لعبة Battlefield 4]


ولا ننسى أن مع تقدم كل جيل تتوسع خدمات ومزايا الأونلاين بشكل عجيب .. فحتى انتهاء الجيل الخامس لم نسمع بشيء اسمه "لعب أونلاين بالنسبة للكونسول" ،و كانت بداياته من الجيل السادس ،ومن ثم قفزة كبيرة إلى عالم الأونلاين في الجيل السابع ،والآن نندهش عندما نرى الخيارات والمزايا الكثيرة التي تستطيع فعلها في الجيل الثامن لدرجة أنها لا تقارن بالجيل السابع.



في الختام ،الموضوع هذا مجرد مختصر لرحلة الكونسولز من أول جهاز أبو ورق على الشاشة إلى الأشياء الخرافية اللي قاعدين نشوفها في وقتنا الحاضر .

أرجو أن ينال موضوعي المتواضع إعجابكم ...
رد مع اقتباس
 
big world غير متواجد حالياً
قديم 08-15-2014, 08:59 AM  
افتراضي
#2
 
الصورة الرمزية yukii
yukii
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: Dark Wings studio
المشاركات: 1,991
شكراً: 51
تم شكره 254 مرة في 155 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 10
yukii has much to be proud ofyukii has much to be proud ofyukii has much to be proud ofyukii has much to be proud ofyukii has much to be proud ofyukii has much to be proud ofyukii has much to be proud ofyukii has much to be proud ofyukii has much to be proud ofyukii has much to be proud of
انا لحقت للاتاري xDD وصخر

للاسف كل ما تتقدم الاجيال كل ما تقل الالعاب على ايام سوني 1 ودريم كاست كنا نحتار من كثر الالعاب والحين ابد ماشي نادر ما تنزل لعبه حلوه كل كم شهر
توقيع : yukii


شكرا كيريتو على التوقيع الرائع


yukii غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-15-2014, 10:37 AM  
افتراضي
#3
 
الصورة الرمزية big world
big world
تاريخ التسجيل: Jul 2014
المشاركات: 35
شكراً: 16
تم شكره 14 مرة في 9 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 0
big world has a spectacular aura aboutbig world has a spectacular aura about
اقتباس:المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yukiiمشاهدة المشاركة
انا لحقت للاتاري xdd وصخر

للاسف كل ما تتقدم الاجيال كل ما تقل الالعاب على ايام سوني 1 ودريم كاست كنا نحتار من كثر الالعاب والحين ابد ماشي نادر ما تنزل لعبه حلوه كل كم شهر
نسيت أذكر صخر xd .. من ناحية العدد ،الألعاب اللي تطلع للسوق الحين أكثر بكثير من أول ..لكن للأسف الجودة قلت بكثير عن أول.. نورتي الموضوع يوكي
big world غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:02 PM.