الأعمال الرسمية

إبداعات الاعضاء

العودة   Dark Wingz > مقهى Dark Wingz > استراحة الفريق > التطوّر التاريخي للمبارزة [السيوف العربيّة]


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-01-2011, 03:45 PM
الصورة الرمزية .:مغترب:.
.:مغترب:.
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: BaHraIn ~ البحـــريــن
المشاركات: 296
شكراً: 1
تم شكره 3 مرة في 2 مشاركة
نقـاط الترشيح: 8
نقـــاط الخبـرة: 10
آخــــر تواجــد: 08-31-2013 (12:06 PM)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




بسم الله الرحمن ،






أهلاً بكم أخوتي في هذا التقرير المتواضع عن المبارزة بشكل عام ، هذا الموضوع ينقسم لشطرين وهو في الأصل تقريرين منفصلين on1

طبعاً هذا ليس من بحثي بل نقل ولإيحاء يوكي حبيت وضعهما لنشر المعرفه on1




الشطر الأوّل



التطور التاريخى للمبارزة

أولا : المبارزة في عصور ما قبل التاريخ
اضطر الانسان البدائي إلى اختراع الأسلحة ليدافع بها عن نفسه ضد الحيوانات أو ليهاجمها لاصطيادها والحصول علي الغذاء ، وقد مرت الأسلحة بدرجات مختلفة من التطور. وبتقدم التاريخ بدا الإنسان يتصل بغيره فتكونت الأسر والقبائل والجماعات وبدأت هذه القبائل والجماعات في الدفاع عن أفرادها وممتلكاتها فظهرت الأسلحة الهجومية والدفاعية وأخذت تتطور مع الزمن فاستخدم البلط والدروع والعصي والرماح
ثانيا : المبارزة في العصور القديمة
أ- عصر الفراعنة
أن دراسة الآثار الفرعونية تدل على اهتمام الفراعنة بالمبارزة وخاصة بالسيف ولقد ولع المصريون القدماء بمختلف أنواع المبارزة منها ما هو على القوارب بين الصيادين إلى المبارزة باستخدام سيقان البردي واستخدام السيوف ولم يقتصر الأمر على التدريب فقط بل كانت تقام لها مسابقات محلية ودولية والصور الموجودة في سقارة والأقصر بمصر اكبر دليل على ذلك، ويرجع سجل أول مباراة مبارزة إلى قدماء المصريين حيث ظهر ذلك في نقوش بمعبد بمدينة( حور ) قرب الأقصر وهو من عصر الملك رمسيس الثالث حوالي عام(0 119ق. م ) .

حيث ظهر فيها المبارزان ممسكين بأسلحة مغطاة عند طرفها مرتديان
أقنعة لحماية الوجه تشبه إلى حد كبير الأقنعة الحديثة كما ظهر بالنقوش
المشاهدون والحكام الذين أمكن التعرف عليهم عن طريق ملابسهم
وعصا طويلة في نهايتها ريشة الطاووس عرف بالعصا ذات الريشة لا
يمسكها إلا القضاة والحكام. وفي عام (1300ق م) تم اكتشاف رسم آخر
للمبارزة بالسيف في معبد هابو بالأقصر.
ب ـ الفرس والإغريق والرومان
خاض الفرس والإغريق والرومان الكثير من الحروب التي تتطلب الاهتمام بالتدريب على المبارزة وقد أجادوا المبارزة وفنونها وبرعوا فيها . وكان المبارزون يستخدمون أنواعا مختلفة من الأسلحة كالسيف والدروع سواء على الأرض أو على ظهور الخيل .
وكان الرومان يستخدمون السيوف الثقيلة ويحمون أجسامهم بالملابس الثقيلة ولهذا كانت المبارزة تتطلب مبارزا شجاعا قويا .
ثالثا : المبارزة في العصور الوسطى
كان سقوط الإمبراطورية في الغرب عام ( 476 م) إيذانا ببدء فترة تعرف في التاريخ باسم العصور المظلمة امتنع الناس فيها عن ممارسة ومشاهدة الألعاب التي تتسم بالعنف واعتنقوا الروح وابتعدوا عن الجسد وامتنع الناس عن ممارسة الرياضة بمختلف أنواعها بما فيها المبارزة.
أما في شبه الجزيرة العربية فقد اختلف الأمر حيث اتجه الإسلام إلى نشر المبارزة لما تطلبته الحروب والفتوحات الإسلامية فبرع العرب في فنون القتال بالسيف
رابعا : المبارزة في العصور الحديثة
في القرن الرابع عشر ظهر البارود فكان له الأثر البالغ في تحويل المبارزة من ميادين القتال والحروب إلى ميادين أخرى من أهمها الرياضة . و في العصور الحديثة حدثت تطورات كثيرة في فن المبارزة في الملابس والأدوات والملاعب وفي فنون وخطط اللعب.
ففي القرنين الخامس والسادس عشر الميلادي تحولت المبارزة إلي الميادين الرياضية ووضعت لها النظم والقوانين وفتحت المدارس في الخفاء لإعطاء الدروس بواسطة المدربين المحترفين وظهرت بعض المؤلفات أولها عام 1410 للإيطالي (الفيوري دي ليبري ) ثم ظهر مخطوط ألماني عام 1443م وعنوانه كتاب المبارزة (تالهوفر) .
وقد انتشرت المبارزة في إيطاليا وفرنسا وألمانيا وانتشر الكثير من المدارس علنا وكان يديرها مبارزون محترفون حتى كانت المبارزة من اكثر الرياضات انتشارا .
وفي أواخر القرن السادس عشر الميلادي توصل الإيطاليون إلى اختراع سلاح الشيش واستخدم في الهجوم والدفاع واستجدت حركات أخرى كالطعن وحركات القدمين وكذلك تطور الملعب فبعد كونه مربعا جاءت فكرة تحديده إلى أن وصل إلى

المبارزة عند العرب فى الجاهلية وصدر الاسلام :
كان الامر مختلفا تماما فى تلك الفترة الزمنية فى شبه الجزيرة العربية، حيث اتجه الاسلام الى نشر المبارزة لما تتطلبه الحروب والفتوحات الاسلامية من رجال اقوياء أشداء قادرين على حماية عقائدهم والزود عن دينهم والدفاع عنه ، فبرع العرب قبل الاسلام وبعده فى استخدام السيف والفروسية وكانت هناك أربع مهارات يجب ان يتقنها الشخص حتى يصبح فارسا وهى:
1ـ ركوب الخيل والكر والفر بها.
2ـ الرمي بالقوس.
3ـ المطاعنة بالرمح.
4 ـ المداورة ( المبارزة ) بالسيف.
ولقد ظهرت على امتداد العصور الجاهلية وصدر الاسلام أسماء فرسان اشتهروا بمهارتهم الفائقة فى استخدام الاسلحة ،وساهموا في الدفاع عن كيانهم ضد المغيرين من اعدائهم ، ولقد تغنى الشعراء وتباهوا بفروسيتهم ودقة صنعها.
وكان العرب يطلقن بعض الاسماء على السيوف منها ( الحسام ،المهند ، الابيض ،….. الخ )وبعضها كان له شهرة تاريخية . فلقد كان لرسول الله صلى الله علية وسلم سيفا قد غنمه يوم موقعة بدر الشهيرة يسمى ( ذو الفقار )ولقد صار لعلى ابن ابى طالب من بعده ، وكانت للسيوف اشكالا عدة فمنها الطويل المستقيم ذو الحدين ، ومنها المقوس وهو ذو حد واحد ، كان العرب يتفننون فى تزيين مقابض وأغماد سيوفهم بالنقوش والاحجار الكريمة.
ولقد عرف عند العرب الكثير من الابطال المتميزين في استخدام السيف منهم ( عنتر بن شداد ) ، ( القعقاع بن عمر ) ، ( على بن على طالب )، ( عمر بن الخطاب ) ، ( حمزة بن عبد المطلب ) ، ولقد أولى الرسول الكريم صلى الله علية وسلم المتصفين بالشجاعة اهتماما بالغا اذ لقب القائد الشجاع ( خالد بن الوليد ) باسم السيف فأطلق علية ( سيف الله المسلول ) تقديرا لبطولاته العسكرية وشجاعته المتناهية .
اختراع القناع
وحدث هذا التطور الخطير في فن المبارزة وخططها باختراع القناع على يد الفرنسي ( ليبول سيرز ) وبهذا الاختراع اصبح من المستطاع القيام بكثير من الحركات المتتابعة والمتبادلة بين المتبارزين دون توقف فتكونت جملة المبارزة وتمكن المبارز من تكملة هجومه والرد المعتاد وتكرار الهجوم وبذلك وضعت القوانين الخاصة بالمبارزة كما نعرفها اليوم.







الشطر الثاني :-




السيوف العربية




[gdwl]


سيف «عباسي»من طراز «قارة خراسان» وقد نُقش النصل طوليًا بسلسلة من البحور المحفورة فيه وله بحر واسع في الوسط. وفي نهاية النصل، انشطر هذا الطرف إلى قسمين. وُصنع الغمد من حديد مذهَّب وقد زُيِّن بزخارف نباتية وهندسية بينما صُنع المقبض من قرن جاموس على الطراز «البدوي».
[/gdwl]


ارتبط العربي القديم بالسيف ارتباطًا قويًا، إذ كان أداته الأولى للقتال دفاعًا عن نفسه وعن قبيلته، وقد كانت غارات القبائل بعضها على بعض قبل الإسلام مستمرة، وتدور رحى المعارك بينها لأسباب مختلفة، ولذلك كان العربي يولي اهتمامًا بسيفه، حريصًا على صقله وشحذ طرفه ونصله، لا يسير دونه وقد يأوي إلى فراشه وهو إلى جانبه. وهو بالنسبة له دليل القوة والشرف والكرامة، ولم يبخل الشعراء عليه بالمديح. وحتى بعد أن ظهرت النبال والرماح والأقواس والحراب، ظل السيف لدى العربي محتفظًا بمكانة خاصة وتقدير، بل إن بعض الشعراء لا يزال يستخدمه إلى الآن رمزًا للقوة أو التسلح والاستعداد.



[gdwl]


سيف زاهي الجوهر يسمى «قارة توبان» وهو سيف مستقيم. وقد نقش على الرأس المنحني قليلاً نقشان كوفيان أحدهما مستطيل كتبت فيه آية الكرسي الكريمة، أما الثاني فشكله مستدير. وقد عُملت النقوش التي في المقبض بمهارة فائقة ونحتت الحروف الصغيرة على المعدن ثم ملئت بخيوط من الذهب، بينما كانت الحروف الكبيرة مذهَّبة فقط. وهذا النوع من الزينة عُرف بلفظ «التزميك». كذلك فإن النصْل قد ختم أيضًا بعلامة الصانع «عمل ديفيد». من الطريقة التي صُنع بها النصل وزخارفه المذهَّبة يمكن تأريخ هذا السيف وإرجاعه إلى أواخر العهد المملوكي. وقد صُمِّم الغِمْد على الطريقة «العربية الجوفية». أما المقبض، فقد زُخْرف بالطريقة البدوية. [/gdwl]


وتقديرًا لأهمية السيف سمى الكثيرون أبناءهم به، فهناك سَيْف، وسَيْفين، والسَّيوفي، والسَّيْفي، وسُوَيْف، وأبوسَيْف، وسَيْف الدولة وسَيْف الإسلام وسيف الدين، وأشهر من تسمى به سيف بن ذي يزن، البطل اليمني المشهور في الآداب الشعبية وسيف الدولة الحمداني القائد المعروف. وأشهر السيَّافين مسرور سيَّاف ألف ليلة وليلة، الذي كان يعمل في بلاط شهريار مستعدًا ومشتاقًا كي ينفذ أمر سيده ليقطع رقبة امرأة كل ليلة حتى ظهرت شهرزاد وتمكنت بقصصها المثيرة أن تصرف شهريار عن هذه العادة البشعة، إلى أن شُفي من مرضه على يديها، وفي الوقت ذاته تمكن قراء العالم أجمع أن يطالعوا قصصًا عربية ممتعة.

كان نصل السيف العربي مستقيمًا ذا حد واحد أو حدين حتى القرن الثالث عشر الميلادي تقريبًا، ثم غدا منحنيًا ذا حد واحد، ويذكر المؤرخون أن أول من صنع سيفًا في بلاد العرب هو الهالك بن عمر بن أسعد بن خزيمة.




أنواع السيوف العربية. تتباين أنواع السيوف وأسماؤها حسب موطن صناعتها؛ فهناك السيوف اليمانية، وكانت تصنع في اليمن إبان مجدها، وكانت مشهورة بجودتها، وتأتي بعدها السيوف الهندية، وكان العرب يسمون السيف الهندي المهنَّد، وكانت هناك السيوف الدمشقية، وقد ظهرت منذ بدء العصر الأموي وارتبطت بحضارة الأمويين. وعُرفت هذه السيوف في كل بلاد العرب إلى أن غزا تيمور لنك بلاد الشام وحمل معه كل صنَّاع السيوف، فاختفت الحرفة برحيل رجالها المهرة. وهناك السيوف الحيرية وهي التي كانت تُصنع في الحيرة، وهناك أيضًا السيوف المَشْرِفيَّة والبصروية وسيوف صنعت في طليطلة وسرقسطة بالأندلس وسيوف المعز في القاهرة وأصفهان بإيران.


أسماء السيوف العربية. تعوَّد العرب أن يخلعوا على ما يحبون من طير أو حيوان أو جماد أسماء تقديرًا وتمييزًا عن غيرها، فسمى بعضهم السيف: المهنَّد والصَّمْصامة أو الصَّمْصام والحُسام والبتَّار والمُرْهَف والصَّارِم، وكلها أسماء تشير إلى حدة السيوف وقدرتها على القتل. وفي ذلك يقول أبوتمام:


[gdwl]



السيف أصدق إنباء من الكتب في حدّه الحد بين الجد واللعبِ


ويقول علي محمود طه:
أخي جــاوز الظالمون المــــدى ،،،،، فحق الجهـــاد وحـــق الفـــدا
أنتركهم يغصبون العروبة ،،،،، مجــد الأبوة والســـؤددا
وليسوا بغير صليل السيوف ،،،،، يجيبون صوتًا لنا أو صدى
فجرِّد حُسامك من غمــده ،،،،،، فليس له بعـــدُ أن يُغْمــدا


[/gdwl]










___________________








هكذا نصل لنهاية الموضوع on7 ، أرجو أنكم إستمتعتم





__




المصادر :-



الشطر الأول: منقول من منتدى >لا أستطيع إعتبارة مصدر oni5<
الشطر الثاني: منقول من الموسوعة المعرفية الشاملة ^^




، إلى اللقاء في تقرير آخر << يقصد نقل آخر ^^''
توقيع : .:مغترب:.
،، عندما نقطع آخر شجرة متبقية
عندما نُلوث آخر نهر متبقي
عندما نأكل آخر سمكة متبقية
عندها فقط سندرك اننا لا نستطيع أكل النقود ،،
رد مع اقتباس
 
.:مغترب:. غير متواجد حالياً
قديم 04-01-2011, 04:24 PM  
افتراضي
#2
 
الصورة الرمزية yukii
yukii
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: Dark Wings studio
المشاركات: 1,991
شكراً: 51
تم شكره 254 مرة في 155 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 10
yukii has much to be proud ofyukii has much to be proud ofyukii has much to be proud ofyukii has much to be proud ofyukii has much to be proud ofyukii has much to be proud ofyukii has much to be proud ofyukii has much to be proud ofyukii has much to be proud ofyukii has much to be proud of
شكرا مغترب على المعلومات حصلت بعض من الي كنت ابحث عنه
توقيع : yukii


شكرا كيريتو على التوقيع الرائع


yukii غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:25 PM.